تخرجت وما حصلت على وظيفة قررت أبدا مشروعي الخاص بدون أي تجارب سابقة وهذا اللي خلاني أطيح في أخطاء ومشاكل كثيرة بس اللي أحبه إني اتعلم من الأخطاء وأحاول أشارك الجميع في تجربتي في عالم البزنس..
أولاً: فوائد إدارة الوقت؟
تكلمت نورة بالموضوع انطلاقا من تجربتها في عالم البزنس ونجاحها
فيه ولخصت الموضوع في عدة نقاط كانت كالتالي: مثلا إن إدارة الوقت ساهمت وبشكل
كبير في حل المشاكل اللي تواجهها وبأقل جهد ممكن! غير كذا قلل من التشتيت وزاد من
قدرتها في انجاز المهام بشكل أفضل وخلق وقت للراحة واستغلالها في تطوير مهاراتها
بشكل واضح وملحوظ عن السابق بدون تخطيط وادارة للوقت و ايضا لاحظت السرعة في انجاز
المهام ورفع الانتاجية بشكل كبير, وذكرت بالأخير ان اكبر فائدة لإدارة الوقت كانت
التخفيف من ضغط العمل بسبب ترتيب الأولويات وهالشي نحتاجه كثير خصوصا كطلبة
ويفيدنا مو شرط بالبزنس لأن من الملحوظ أكثر شغلة ممكن تتأفف وتتحلطم منها الطالبة
هو كثرة الضغط طيب ليش مايكون الحل بالنقاط المذكورة فوق ؟
ثانيًا: كيفية إدارة رأس المال للمشروع بطريقة
صحيحة؟
كثير مننا ممكن
واجهتهم المشكلة، معاك مبلغ؟ ودك تستثمرينه؟ بس وين وكيف هو المشروع أساسا! نورة
طرحت عدة نقاط ممكن تفيدك إذا مريتي بالتجربة، لخصتها بأول خطوة لازم تسوين خطة
مالية صحيحة وواضحة لمشروعك بعدها ابدئي بوضع التكاليف بعين الاعتبار وحدديها،
ايضا لازم تحددين مقدار التمويل لمشروعك، إذا تم تحديد طرق التمويل لمشروعك اختاري
واحد منهم نسبة ضمانه كبيرة، احسبي ميزانية مشروعك بطريقة صحيحة ورأس المال
التشغيلي والتأسيسي ولازم تأخذين بعين الاعتبار توقعاتك المالية للمشروع.
ثالثًا: أهمية التخطيط:
يعد التخطيط أحد الوظائف الإدارية الجوهرية لكل مدير في المنشأة أياً
كان مستواه الإداري. وأهمية التخطيط في واقع الإدارة الحالي لا تحتاج إلى تأكيد.
فهو الأساس الذي تستند إليه جميع الوظائف الإدارية الأخرى. وليس هناك خيار بين
التخطيط أو عدم التخطيط ولكن السؤال هو كيف يتم التخطيط بأسلوب فعال؟
وعلى سبيل التحديد فإن أهمية التخطيط تبدو في الآتي:
·
يؤدي التخطيط إلى التفكير المنطقي واستخدام
الطريقة العلمية لتشخيص المشاكل وحلها.
·
يحدد التخطيط الأهداف بوضوح وإلمام كل فرد بها
كما يساعد على اختيار أفضل الوسائل والأساليب لتحقيق هذه الأهداف.
·
يحدد التخطيط الأعمال المطلوب أداؤها بوضوح
ومتى وكيف يتم الأداء وبالتالي يحقق التنسيق والتكامل بين الإدارات والأقسام.
·
من خلال معرفة الأهداف والنتائج المطلوب
تحقيقها خلال فترة زمنية محددة يمكن تحديد الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة
لتحقيقها.
·
يؤدي التخطيط إلى الاقتصاد وخفض التكاليف
باستخدام أفضل الطرق للأداء.
كيف ابدأ برأس مال قليل:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق